سؤال ما هي مستويات RAID المختلفة المستخدمة على نطاق واسع ومتى يجب أن أعتبرها؟


هذا ال السؤال الكنسي حول مستويات RAID.

ماذا يكون:

  • مستويات RAID المستخدمة عادة (بما في ذلك عائلة RAID-Z)؟
  • النشرات التي توجد عادة في؟
  • فوائد ومزالق كل منها؟

175
2017-12-08 19:40


الأصل


@ erimar77 نقطة شبكة StackExchange هي جمع كل المعرفة حول الموضوع المحدد داخل شبكة SE. وهذا يعني أن البيانات على ويكيبيديا لا جدوى من المهمة. أنا على دراية جيدة جدًا بـ RAID ، لذا لا أحتاج إلى الإجابة ، ولكن من المفترض أن يكون سؤالًا قانونيًا. والسؤال الكوني هو سؤال يحتوي على إجابة قاطعة لمشكلة مشتركة يمكننا من توجيه جميع التكرارات إليها. "مجرد جوجل" أو "على ويكيبيديا" ليست إجابات مقبولة. المقال على ويكيبيديا جيد جدا. - MDMarra
نسخ ل مستخدم سوبر لأتمكن من VTC كنسخة مكررة هناك. يرجى نسخ الإجابة مستخدم سوبر (أو دعني أقوم بنسخها الآن). - Hennes


الأجوبة:


RAID: لماذا ومتى

RAID لتقف على صفيف مكرر من الأقراص المستقلة (يتم تدريس بعض "غير مكلفة" للإشارة إلى أنها أقراص "طبيعية" ؛ تاريخيا كانت هناك أقراص زائدة داخليا كانت باهظة الثمن ؛ حيث أن تلك لم تعد متوفرة ، فقد تم تكييف الاختصار).

في المستوى الأكثر عمومية ، RAID عبارة عن مجموعة من الأقراص تعمل على نفس القراءة والكتابة. يتم تنفيذ SCSI IO على وحدة تخزين ("LUN") ، ويتم توزيعها على الأقراص الأساسية بطريقة تقدم زيادة في الأداء و / أو زيادة في التكرار. زيادة الأداء دالة من شريطية: يتم نشر البيانات عبر أقراص متعددة للسماح بالقراءة والكتابة لاستخدام كافة قوائم الانتظار IO للأقراص في نفس الوقت. التكرار هو وظيفة من الانعكاس. يمكن الاحتفاظ بأقراص كاملة كنسخ ، أو يمكن كتابة خطوط فردية عدة مرات. بدلاً من ذلك ، في بعض أنواع الغارة ، بدلاً من نسخ بت البيانات للبت ، يتم الحصول على تكرار من خلال إنشاء خطوط خاصة تحتوي على معلومات تماثل ، والتي يمكن استخدامها لإعادة إنشاء أي بيانات مفقودة في حالة حدوث فشل في الأجهزة.

هناك العديد من التكوينات التي توفر مستويات مختلفة من هذه الفوائد ، والتي يتم تغطيتها هنا ، وكل منها لديه تحيز نحو الأداء ، أو التكرار.

إن أحد الجوانب المهمة في تقييم مستوى RAID الذي سيعمل من أجلك يعتمد على مزاياه ومتطلبات الأجهزة (على سبيل المثال: عدد محركات الأقراص).

جانب آخر مهم من عظم من هذه الأنواع من RAID (0،1،5) هو أن يفعلوا ليس ضمان سلامة البيانات الخاصة بك ، لأنهم يتم استخراجها بعيدا عن البيانات الفعلية التي يتم تخزينها. لذلك لا يحمي RAID ضد الملفات التالفة. إذا كان الملف تالف من قبل أي يعني ، فإن الفساد سوف ينعكس أو يتزوج ويلتزم بالقرص بغض النظر. ومع ذلك، يدعي RAID-Z توفير تكامل على مستوى الملف لبياناتك.


تعلق المباشر RAID: البرامج والأجهزة

هناك طبقتان يمكن عندها تنفيذ RAID على التخزين المباشر المرفق: الأجهزة والبرامج. في حلول RAID للأجهزة الحقيقية ، توجد وحدة تحكم مخصصة للأجهزة مزودة بمعالج مخصص لعمليات حساب RAID ومعالجتها. كما تحتوي أيضًا على وحدة ذاكرة تخزين مؤقت مدعومة ببطارية حتى يمكن كتابة البيانات إلى القرص ، حتى بعد انقطاع الطاقة. هذا يساعد على إزالة حالات عدم الاتساق عند عدم إغلاق الأنظمة بشكل نظيف. بشكل عام ، تكون أجهزة التحكم بالأجهزة الجيدة أفضل أداءً من نظيراتها في البرامج ، ولكن لها أيضًا تكلفة كبيرة وتزيد من التعقيد.

لا يتطلب برنامج RAID عادة وحدة تحكم ، نظرًا لأنه لا يستخدم معالج RAID مخصص أو ذاكرة تخزين مؤقت منفصلة. عادة يتم التعامل مع هذه العمليات مباشرة من قبل وحدة المعالجة المركزية. في الأنظمة الحديثة ، تستهلك هذه الحسابات الحد الأدنى من الموارد ، على الرغم من حدوث بعض التأخر الهامشي. يتم التعامل مع RAID إما عن طريق نظام التشغيل مباشرة ، أو عن طريق وحدة تحكم فو في حالة FakeRAID.

بشكل عام ، إذا كان شخص ما سيختار برنامج RAID ، فيجب عليه تجنب FakeRAID واستخدام حزمة OS-native لنظامه مثل الأقراص الديناميكية في Windows أو mdadm / LVM في Linux أو ZFS في Solaris و FreeBSD والتوزيعات الأخرى ذات الصلة . تستخدم FakeRAID مجموعة من الأجهزة والبرامج التي تؤدي إلى الظهور الأولي للأجهزة RAID ، ولكن الأداء الفعلي لبرنامج RAID. بالإضافة إلى ذلك فإنه عادة ما يكون من الصعب للغاية نقل المصفوفة إلى محول آخر (يجب أن تفشل الأصلي).


التخزين المركزي

المكان الآخر هو RAID هو أمر شائع في أجهزة التخزين المركزية ، وعادة ما تسمى SAN (شبكة منطقة التخزين) أو NAS (التخزين المتصل بالشبكة). تدير هذه الأجهزة التخزين الخاصة بها وتسمح للخوادم الملحقة بالوصول إلى التخزين بأشكال مختلفة. بما أن أعباء العمل المتعددة متضمنة في نفس الأقراص القليلة ، فإن وجود مستوى عالٍ من التكرار أمر مرغوب فيه بشكل عام.

والفرق الرئيسي بين NAS و SAN هو كتلة مقابل صادرات مستوى نظام الملفات. يصدر SAN "جهاز كتلة" كامل مثل قسم أو وحدة تخزين منطقية (بما في ذلك تلك المبنية أعلى مصفوفة RAID). تتضمن أمثلة SANs قناة ليفية و iSCSI. يصدر NAS "نظام ملفات" مثل ملف أو مجلد. تتضمن أمثلة NASs CIFS / SMB (مشاركة ملفات Windows) و NFS.


RAID 0

جيد عندما: السرعة بأي ثمن!

سيء متى: أنت تهتم ببياناتك.

ويشار أحيانًا إلى RAID0 (ويعرف أيضًا باسم Striping) باسم "مقدار البيانات التي ستتبقى عند فشل محرك الأقراص". انها حقا تعمل ضد الحبوب من "RAID" ، حيث تقف "R" عن "Redundant".

تأخذ RAID0 كتلة البيانات الخاصة بك ، وتقسمها إلى العديد من القطع التي لديك أقراص (2 قرص → 2 قطعة ، 3 أقراص → 3 قطع) ، ثم يكتب كل جزء من البيانات إلى قرص منفصل.

هذا يعني أن فشل قرص واحد يدمر الصفيف بأكمله (لأن لديك الجزء 1 و الجزء 2 ، ولكن لا يوجد جزء 3) ، لكنه يوفر وصول سريع للقرص.

لا يستخدم في كثير من الأحيان في بيئات الإنتاج ، ولكن يمكن استخدامه في حالة تحتوي على بيانات مؤقتة تمامًا يمكن فقدانها بدون تداعيات. يتم استخدامه إلى حد ما عادة للأجهزة التخزين المؤقت (مثل جهاز L2Arc).

إجمالي مساحة القرص القابلة للاستخدام هي مجموع كل الأقراص في الصفيف الذي تمت إضافته معًا (على سبيل المثال ، أقراص 3 × 1 تيرابايت = 3 تيرابايت من المساحة)

RAID 1


RAID 1

جيد عندما: لديك عدد محدود من الأقراص ولكن تحتاج إلى تكرار

سيء عندما: تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة

RAID 1 (ويعرف أيضًا باسم Mirroring) يأخذ البيانات الخاصة بك ويكررها بشكل متماثل على قرصين أو أكثر (على الرغم من أنه عادة قرصان فقط). إذا تم استخدام أكثر من قرصين يتم تخزين نفس المعلومات على كل قرص (كلهم متطابقين). إنها الطريقة الوحيدة لضمان تكرار البيانات عندما يكون لديك أقل من ثلاثة أقراص.

يعمل RAID 1 أحيانًا على تحسين أداء القراءة. ستقرأ بعض تطبيقات RAID 1 من كلا القرصين لمضاعفة سرعة القراءة. بعض سوف يقرأ فقط من واحد من الأقراص ، والتي لا توفر أي مزايا سرعة إضافية. سيقرأ الآخرون نفس البيانات من كلا القرصين ، مما يضمن سلامة الصفيف في كل قراءة ، ولكن سيؤدي ذلك إلى نفس سرعة القراءة كقرص واحد.

وعادة ما يتم استخدامه في الخوادم الصغيرة التي لديها القليل جدا من توسيع القرص ، مثل خوادم 1RU التي قد يكون لها مساحة فقط لاثنين من الأقراص أو في محطات العمل التي تتطلب التكرار. نظرًا لارتفاعها في المساحة "المفقودة" ، يمكن أن تكون التكلفة باهظة بفضل محركات الأقراص ذات السعات الصغيرة والسرعة العالية (والعالية التكلفة) ، حيث تحتاج إلى إنفاق ضعف هذا المبلغ للحصول على نفس المستوى من التخزين القابل للاستخدام.

إجمالي مساحة القرص القابلة للاستخدام هي حجم أصغر قرص في المصفوفة (مثل 2x 1 تيرا بايت من الأقراص = 1 تيرابايت من المساحة).

RAID 1


RAID 1E

ال 1E يتشابه مستوى RAID مع RAID 1 في كتابة البيانات دائمًا إلى قرصين (على الأقل). ولكن بخلاف RAID1 ، فإنه يسمح لعدد فردي من الأقراص ببساطة عبر تشذير كتل البيانات بين عدة أقراص.

تتشابه خصائص الأداء مع RAID1 ، ويماثل التسامح مع الخطأ RAID 10. يمكن تمديد هذا المخطط إلى عدد فردي من الأقراص أكثر من ثلاثة (ربما يُعرف بـ RAID 10E ، على الرغم من أنه نادرًا).

RAID 1E


RAID 10

جيد عندما: تريد السرعة والتكرار

عندما تكون سيئة: لا يمكنك أن تخسر نصف مساحة القرص

RAID 10 هو مزيج من RAID 1 و RAID 0. يعتبر ترتيب 1 و 0 مهمًا للغاية. لنفترض أن لديك 8 أقراص ، ستنشئ 4 صفائف RAID 1 ، ثم تقوم بتطبيق مصفوفة RAID 0 أعلى صفائف RAID 1. يتطلب 4 أقراص على الأقل ، ويجب إضافة أقراص إضافية في أزواج.

هذا يعني أن قرص واحد من كل زوج يمكن أن يفشل. إذا كان لديك مجموعات A و B و C و D مع الأقراص A1 و A2 و B1 و B2 و C1 و C2 و D1 و D2 ، فيمكن أن تفقد قرصًا واحدًا من كل مجموعة (A أو B أو C أو D) ولا يزال لديك مجموعة فعالة.

ومع ذلك ، إذا فقدت قرصين من نفس المجموعة ، فسيتم فقد المصفوفة تمامًا. يمكنك أن تخسر يصل إلى (ولكن غير مضمون) 50 ٪ من الأقراص.

يمكنك ضمان السرعة العالية والتوافر العالي في RAID 10.

RAID 10 هو مستوى RAID شائع جدًا ، خاصة مع محركات الأقراص ذات السعة العالية حيث يؤدي فشل قرص واحد إلى حدوث فشل القرص الثاني قبل إعادة إنشاء مصفوفة RAID. أثناء الاسترداد ، يكون تدهور الأداء أقل بكثير من نظيره RAID 5 لأنه لا يحتاج إلا إلى القراءة من محرك أقراص واحد لإعادة بناء البيانات.

مساحة القرص المتوفرة هي 50٪ من مجموع المساحة الكلية. (مثل محركات الأقراص 8 × 1 تيرابايت = 4 تيرابايت من المساحة القابلة للاستخدام). إذا كنت تستخدم أحجامًا مختلفة ، فسيتم استخدام أصغر حجم فقط من كل قرص.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج RAID لبرنامج لينكس kernel يسمى md يسمح بتكوينات raid10 مع عدد فردي من محركات الأقراص ، أي قرص 3 أو 5 raid10:

https://en.wikipedia.org/wiki/Non-standard_RAID_levels#Linux_MD_RAID_10

RAID 10


RAID 01

جيد عندما: أبدا

سيئ عندما: دائما

وهو عكس RAID 10. يقوم بإنشاء صفحتين RAID 0 ، ثم يضع RAID 1 أعلى. هذا يعني أنه يمكنك فقدان قرص واحد من كل مجموعة (A1 ، A2 ، A3 ، A4 أو B1 ، B2 ، B3 ، B4). من النادر جدًا رؤيته في التطبيقات التجارية ، ولكن من الممكن القيام به مع برنامج RAID.

ليكون واضحا تماما:

  • إذا كان لديك مصفوفة RAID10 مع 8 أقراص وموت واحد (سنسميها A1) ، فسيكون لديك 6 أقراص متكررة و 1 دون تكرار. إذا تموت قرص آخر هناك 85٪ فرصة صفيفك لا تزال تعمل.
  • إذا كان لديك مصفوفة RAID01 مع 8 أقراص ويموت واحد (سنسميها A1) ، سيكون لديك 3 أقراص متكررة و 4 دون تكرار. إذا تموت قرص آخر هناك 43٪ فرصة صفيفك لا تزال تعمل.

فهو لا يوفر سرعة إضافية على RAID 10 ، ولكن أقل بكثير من التكرار وينبغي تجنبه بأي ثمن.


RAID 5

جيد عندما: تريد توازن التكرار ومساحة القرص أو لديك عبء عمل القراءة في الغالب العشوائي.

سيء عند: لديك عبء عمل كتابة عشوائي كبير أو محركات أقراص كبيرة.

كان RAID 5 مستوى RAID الأكثر استخدامًا لعقود. يوفر أداء النظام لكافة محركات الأقراص في الصفيف (فيما عدا عمليات الكتابة العشوائية الصغيرة ، التي تحمل حملًا طفيفًا). ويستخدم عملية XOR بسيطة لحساب التكافؤ. عند فشل محرك واحد ، يمكن إعادة بناء المعلومات من محركات الأقراص المتبقية باستخدام عملية XOR على البيانات المعروفة.

لسوء الحظ ، في حالة حدوث فشل في القيادة ، تكون عملية إعادة البناء شديدة الكثافة. كلما زاد حجم محركات الأقراص في RAID ، كلما طالت عملية إعادة البناء ، وكلما زادت فرصة فشل محرك الأقراص الثاني. نظرًا لأن محركات الأقراص البطيئة الكبيرة تحتوي على الكثير من البيانات لإعادة البناء وأداء أقل بكثير للقيام بذلك ، لا يوصى عادة باستخدام RAID5 بأي شيء 7200 دورة في الدقيقة أو أقل.

الحد الأقصى لحجم عملية RAID5 التي يكاد يكون فيها إعادة البناء مضمونًا لإنتاج فشل محرك أقراص آخر ، مما يتسبب في فقدان جميع البيانات ، يبلغ حوالي 12 تيرابايت.

يستند هذا الرقم إلى معدل خطأ القراءة (URE) غير القابل للاسترداد لمحركات SATA التي يبلغ حجمها 10 ^ 14 كما هو معلن من قبل الشركات المصنعة لمحركات الأقراص. في الواقع العملي هذا يعني أن كل 1000000000000 بت سيوجه محرك الأقراص URE. وهو أكثر أو أقل تساوي 12 تيرابايت.

إذا أخذنا مثالاً على غارة 5 مع سبعة محركات TB 2. عندما يفشل محرك أقراص هناك ستة محركات الأقراص المتبقية. لإعادة بناء الغارة ، تحتاج وحدة التحكم إلى قراءة ستة محركات أقراص بسعة 2 تيرابايت لكل منهما. وبالنظر إلى الشكل أعلاه ، من شبه المؤكد أن تحدث URE أخرى قبل أن تنتهي عملية إعادة البناء. حالما يحدث ذلك غارة 5 وجميع البيانات على ذلك ضاع.

ومن الضروري أيضًا وضع RAID 5 خلف ذاكرة تخزين مؤقت موثوقة (تدعم البطارية). يتجنب هذا التحميل في الكتابة الصغيرة ، بالإضافة إلى السلوك غير المستقر الذي يمكن أن يحدث عند حدوث فشل في منتصف الكتابة.

RAID 5 هو الحل الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإضافة تخزين متكرر إلى مصفوفة ، حيث يتطلب فقدان قرص واحد فقط (على سبيل المثال 12x 146 جيجابايت للأقراص = 1606 جيجابايت من المساحة القابلة للاستخدام). يتطلب ما لا يقل عن 3 أقراص.

RAID 5


RAID 6

جيد عندما: تريد استخدام RAID 5 ، ولكن الأقراص لديك كبيرة أو بطيئة جدًا

سيء عندما يكون: لديك عبء عمل كتابة عشوائي كبير.

يشبه RAID 6 RAID 5 ولكنه يستخدم قرصين بقيمة التماثل بدلاً من واحد (الأول هو XOR ، والثاني هو LSFR) ، لذلك يمكنك أن تفقد قرصين من الصفيف بدون فقدان البيانات. عقوبة الكتابة أعلى من RAID 5 ويكون لديك مساحة قرص أقل.

تجدر الإشارة إلى أنه في نهاية المطاف ستواجه غارة 6 مشاكل مماثلة مثل غارة 5. تسبب محركات الأقراص الأكبر أوقات إعادة إنشاء أكبر وأخطاء كامنة أكبر. في نهاية المطاف أدى إلى فشل الغارة وجميع البيانات قبل أن تكتمل إعادة البناء.

RAID 6


RAID 50

جيد عندما: لديك كثير من الأقراص التي يجب أن تكون في صفيف واحد و RAID 10 ليس خيارًا بسبب السعة.

سيئ عندما: لديك الكثير من الأقراص التي من الممكن العديد من الفشل المتزامن قبل أن تكتمل عمليات إعادة البناء. أو عندما لا يكون لديك العديد من الأقراص.

RAID 50 هو مستوى متداخل ، يشبه إلى حد كبير RAID 10. فهو يجمع بين صفيفين أو أكثر من RAID 5 وخطوط البيانات عبرها في RAID 0. وهذا يوفر أداء وكثافة القرص المتعددة ، طالما أن الأقراص المتعددة تُفقد من مختلف صفيفات RAID 5.

في RAID 50 ، تكون سعة القرص n-x ، حيث تمثل x عدد RAID 5s التي تم تخطيطها عبر. على سبيل المثال ، إذا كان قرص RAID 50 بسيطًا 6 أسطوانات ، وهو أصغر حجم ممكن ، إذا كان لديك أقراص 6x1TB في اثنين من RAID 5s التي تم تخطيطها عبر شريط RAID 50 ، فسيكون لديك مساحة تخزين قابلة للاستخدام 4 تيرابايت.


RAID 60

جيد عندما: لديك حالة استخدام مشابهة لـ RAID 50 ، ولكنك تحتاج إلى مزيد من التكرار.

سيء عندما: ليس لديك عدد كبير من الأقراص في الصفيف.

RAID 6 هو RAID 60 كما RAID 5 هو RAID 50. أساسا ، لديك أكثر من RAID 6 أن البيانات ثم مخطط عبر RAID 0. يسمح هذا الإعداد لمدة تصل إلى اثنين من أعضاء أي RAID 6 الفردية في المجموعة أن تفشل دون فقدان البيانات. إعادة بناء مرات لRAID 60 المصفوفات يمكن أن تكون كبيرة، لذلك عادة ما تكون فكرة جيدة أن يكون واحدا الساخنة الغيار لكل عضو RAID 6 في المصفوفة.

في RAID 60 ، تكون سعة القرص n-2x ، حيث يمثل x عدد RAID 6 التي تم تخطيطها عبر شريط. على سبيل المثال، إذا كان بسيط 8 القرص RAID 60، أصغر ممكن، إذا كان لديك الأقراص 8x1TB في اثنين 6S RAID التي تم ثم مخطط عبر لتصبح RAID 60، عملتم 4TB تخزين قابلة للاستخدام. كما ترى ، فإن هذا يعطي نفس مقدار التخزين القابل للاستخدام الذي يعطيه RAID 10 على صفيف مكون من 8 أعضاء. في حين أن RAID 60 سيكون أكثر تكرارًا قليلاً ، فإن أوقات إعادة البناء ستكون أكبر بشكل كبير. بشكل عام ، تحتاج إلى التفكير في RAID 60 فقط إذا كان لديك عدد كبير من الأقراص.


RAID-Z

جيد عندما: أنت تستخدم ZFS على نظام يدعمها.

سيء عندما: يتطلب الأداء تسارع RAID الأجهزة.

RAID-Z معقدة بعض الشىء لشرحها حيث أن ZFS يغير بشكل جذري كيفية تفاعل أنظمة التخزين و الملفات. يشمل ZFS الأدوار التقليدية لإدارة الحجم (RAID هي وظيفة من مدير وحدة التخزين) ونظام الملفات. وبسبب هذا ، يمكن لـ ZFS القيام بـ RAID على مستوى كتلة تخزين الملف بدلاً من مستوى قطاع الصوت. هذا هو بالضبط ما يفعله RAID-Z ، اكتب كتل تخزين الملفات عبر العديد من محركات الأقراص الفعلية بما في ذلك كتلة تماثل لكل مجموعة من الخطوط.

على سبيل المثال قد يجعل هذا أكثر وضوحا. لنفترض أن لديك 3 أقراص في وحدة تجمع ZFS RAID-Z ، يكون حجم الكتلة 4 كيلوبايت. الآن يمكنك كتابة ملف إلى النظام الذي هو بالضبط 16KB. سيقوم ZFS بتقسيم ذلك إلى أربعة كتل 4KB (كما هو الحال في نظام التشغيل العادي) ؛ ثم سيتم حساب كتلتين من التكافؤ. وسيتم وضع هذه الكتل الست على محركات الأقراص المشابهة للطريقة التي ستوزع بها RAID-5 البيانات والتكافؤ. هذا هو تحسين على RAID5 في أنه لم يكن هناك قراءة لبيانات البيانات الموجودة لحساب التعادل.

مثال آخر يبني على السابق. قل الملف كان 4 كيلوبايت فقط. سيظل ZFS بحاجة إلى بناء كتلة تعادل واحدة ، ولكن الآن يتم تقليل حمل الكتابة إلى كتلتين. محرك الأقراص الثالث سيكون مجانيًا لخدمة أي طلبات أخرى متزامنة. سيظهر تأثير مشابه في أي وقت يكون فيه الملف المكتوب ليس مضاعفاً لحجم كتلة التجمع مضروباً في عدد محركات الأقراص أقل من واحد (على سبيل المثال [حجم الملف] <> [حجم الكتلة] * [محركات الأقراص - 1]).

ويعني نظام ZFS الذي يعالج كلاً من إدارة الملفات ونظام الملفات أنه لا داعي للقلق بشأن محاذاة الأقسام أو أحجام كتل الشريط. يعالج ZFS كل ذلك تلقائيًا مع التكوينات الموصى بها.

طبيعة ZFS يقاوم بعض من التحذيرات الكلاسيكية RAID-5/6. جميع يكتب في ZFS تتم بطريقة النسخ على الكتابة. تتم كتابة كافة كتل تم تغييرها في عملية الكتابة إلى موقع جديد على القرص ، بدلاً من الكتابة فوق الكتل الموجودة. إذا فشلت عملية الكتابة لأي سبب ، أو فشل النظام في الكتابة ، فإن عملية الكتابة تحدث تمامًا بعد استرداد النظام (بمساعدة سجل ZFS intent) أو لا تحدث على الإطلاق ، مع تجنب تلف البيانات المحتملة. مشكلة أخرى مع RAID-5/6 هي فقدان البيانات المحتملة أو تلف البيانات الصامت أثناء إعادة البناء ؛ منتظم zpool scrub يمكن أن تساعد العمليات على التقاط تلف البيانات أو مشكلات القيادة قبل أن تتسبب في فقد البيانات ، وسيضمن فحص جميع كتل البيانات أن جميع الفساد أثناء عملية إعادة البناء قد تم اكتشافها.

العيب الرئيسي ل RAID-Z هو أنه لا يزال غارة البرمجيات (ويعاني من الكمون الثانوي نفسه التي تتحملها وحدة المعالجة المركزية التي تحسب الحمل الكتابة بدلا من ترك الأجهزة HBA تفريغها). يمكن حل هذا في المستقبل من قبل HBA التي تدعم تسريع الأجهزة ZFS.

غيرها من RAID والوظائف غير القياسية

نظرًا لعدم وجود سلطة مركزية تفرض أي نوع من الوظائف القياسية ، فقد تطورت مستويات RAID المختلفة وتم توحيدها بواسطة الاستخدام السائد. أنتجت العديد من البائعين المنتجات التي تحيد عن الأوصاف المذكورة أعلاه. ومن الشائع جدا بالنسبة لهم أن يخترعوا بعض مصطلحات التسويق الجديدة الرائعة لوصف أحد المفاهيم المذكورة أعلاه (يحدث هذا في معظم الأحيان في سوق SOHO). عندما يكون ذلك ممكنًا ، حاول أن تجعل البائع يصف بالفعل وظيفة آلية التكرار (معظمها سيتطوع بهذه المعلومات ، حيث لا توجد أي صلصة سرية بعد الآن).

الجدير بالذكر ، هناك RAID 5 مثل عمليات التنفيذ التي تسمح لك ببدء صفيف مع قرصين فقط. سيقوم بتخزين البيانات على شريط واحد والتكافؤ من جهة أخرى ، على غرار RAID 5 أعلاه. سيؤدي ذلك مثل RAID 1 مع مقدار الحمل الزائد لحساب التعادل. الميزة هي أنه يمكنك إضافة أقراص إلى الصفيف عن طريق إعادة حساب التكافؤ.


190
2017-12-09 16:08



ليس لدي الوقت حاليًا لإضافة هذه المعلومات ، ولكن بشرحها ماذا يمكنك استخدام معدل خطأ قراءة غير قابل للاسترداد لتقدير أكبر مجموعة RAID 5 التي يمكنك استخدامها مع أقراص معينة قد تكون فكرة جيدة. - Hubert Kario
ملخص عظيم! لدي إضافة واحدة تتعلق بـ RAID5 مقابل RAID6: غالباً ما يختار RAID6 الأشخاص الذين يفكرون في الموثوقية الكلية (فرصة حدوث فشل مجموعة كارثية) من صفائف مملوءة بعدد كبير من المغزل أو الأقراص ذات السعة العالية جدًا. يفعلون ذلك على أساس احتمال حدوث فشل الثاني أثناء إعادة بناء القرص الأول. قاعدتي الشخصية هي RAID6 عندما يكون عدد المغازل أكبر من 8 أو عندما تكون محركات الأقراص الفردية أكبر من 1 تيرابايت. لم أتمكن من العثور على آلة حاسبة متعارف عليها ولكن جوجل والمعروفة بإعادة البناء سوف تساعد في حساب واحد جيد. - JGurtz
قد يكون من المفيد إضافة ملاحظة هنا أن برنامج Linux RAID10 غير قياسي. يسمح بتخطيطات غير عادية وربما مفيدة. en.wikipedia.org/wiki/Non-standard_RAID_levels#Linux_MD_RAID_10 - Zoredache
قد يكون من المفيد تضمين توضيح لعقوبة الكتابة ودمج الخطوط. قد يستحق RAID 2 أو 3 ذكر مشرف ، لكنني لا أعرف أي تطبيقات "حقيقية". ومع ذلك - لا يزال NetApp يستخدم RAID4 (و RAID-DP هو أساسًا RAID-4 مع محرك تعادل إضافي.) - Sobrique
RAID 6: هل يجب أن يكون LSFR هو LFSR (سجل تحول خطي للتغذية الراجعة)؟ - α CVn


أيضا RAID ONE مليون !!!!

128 الأقراص حتى تقرأ أن يكتب بسرعة ، فظيعة ولكن موثوقة جداً ، أتخيل ، وسوف تحصل على 1 / 128th المساحة المتوفرة ، لذلك ليست كبيرة من منظور الميزانية. لا تفعل هذا مع محركات أقراص فلاش ، حاولت وأضرموا النار في الغلاف الجوي ...

enter image description here


55



يا إلهي. Chopper يفقد عقله الآن. - MDMarra
هل فهمت الرياضيات بشكل خاطئ؟ - Chopper3
أنت تعرف أنني ذاهب بالفعل لبناء هذا الحق؟ - Chopper3
تتطلب Raid 1000000 128 قرصًا كحد أدنى ، ولكنها ستوفر 64 مساحة تخزينية للأقراص ، كان لها نفس أداء كتابة الحالة كـ RAID 1 ، وأي فشلان في محرك أقراص مختلف سيقتلان المصفوفة. كنت تنزلق رائد 0111111 ، والتي من شأنها أن تكون موثوقة جيدة (RAID 11111110 سيكون لديك موثوقية أفضل على المتوسط.) - Kevin Cathcart
جميل. مستويات ثنائية RAID. ماذا بعد؟ - α CVn